أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء، عدم رغبته في تمديد وقف إطلاق النار مع إيران، مؤكداً أن الولايات المتحدة في موقف تفاوضي قوي مع إيران وأنها ستتوصل في النهاية إلى “صفقة رائعة”.
جاء هذا التصريح قبيل الجولة الثانية المرتقبة من المفاوضات، في مقابلة مع شبكة “سي إن بي سي”، وأضاف: دمرنا أسطول إيران وقواتها الجوية وقتلنا قادتها.
وعن العودة للحرب، فقال ترامب: أنا والجيش جاهزان للتدخل العسكري ضد إيران ولا أرغب في تمديد الهدنة حيث لا وقت لدينا”.
في نفس السياق، اتهم الرئيس الأميركي اليوم الثلاثاء، إيران بـ”انتهاك وقف إطلاق النار عدة مرات” من خلال تدوينة مقتضبة عبر صفحته الرسمية بمنصة “تروث سوشيال”، دون الإشارة إلى تفاصيل أخرى.
وفي وقت سابق، شدد الرئيس الأميركي على أن “إيران ستتفاوض وإلا ستواجه مشاكل لم يسبق لها مثيل”.
وقال ترامب خلال مقابلة عبر الهاتف مع البرنامج الإذاعي The John Fredericks Show: “آمل أن يتوصل الإيرانيون لاتفاق عادل وأن يعيدوا بناء بلادهم”.
وأضاف: “قمنا بعمل رائع في إيران، وسننهي الأمر، وسيكون الجميع سعداء”، منوهاً بأن الحصار الأميركي للموانئ الإيرانية يكبد طهران خسائر بالملايين يومياً.
في الوقت نفسه، كرر قوله إن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي.
ومن جانبها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارولين ليفيت، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة أصبحت أقرب من أي وقت مضى للتوصل إلى اتفاق مع إيران رغم استمرار عدم اليقين بشأن عقد جولة جديدة من المحادثات.
وأضافت ليفيت في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” Fox News: “الولايات المتحدة أقرب الليلة من أي وقت مضى إلى التوصل إلى اتفاق جيد حقاً، على عكس الاتفاق الكارثي الذي وقعه باراك حسين أوباما، كما نحن الآن”، في إشارة إلى الاتفاق النووي لعام 2015 الذي ألغاه لاحقاً الرئيس دونالد ترامب.
يذكر أن الهدنة المتفق عليها لمدة أسبوعين تنتهي مهلتها بحلول غد الأربعاء.

