اصدر المكتب النقابي المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، بلاغا أعلن فيه أن مستخدمي ومستخدمات قطاعي الطرامواي والباصواي بمدينة الدار البيضاء سيخوضون محطة نضالية إنذارية يوم الأربعاء 13 ماي 2026.
وأوضح المكتب النقابي، في نفس البلاغ له، أن هذه الخطوة التي يجسدها المستخدمون، عبر حمل الشارات الحمراء لمدة 24 ساعة، تأتي في إطار برنامج نضالي تصاعدي دفاعاً عن المطالب المادية والاجتماعية للشغيلة، واحتجاجاً على ما وصفه باستمرار تجاهل الإدارة وشركة كازا ترانسبور والجهات الوصية لمطالب المستخدمين، وعدم فتح حوار مسؤول يفضي إلى حلول ملموسة.
وأشار البلاغ إلى استمرار بعض الممارسات التصفوية وفرض عقوبات تأديبية في حق عدد من المستخدمين دون احترام المساطر القانونية المنصوص عليها في مدونة الشغل، معتبراً أن ذلك يزيد من حالة الاحتقان داخل القطاع.
وأكد المكتب النقابي أن حمل الشارات الحمراء يشكل خطوة نضالية رمزية للتعبير عن وحدة الشغيلة وتمسكها بحقوقها المشروعة، داعياً كافة المستخدمين والمستخدمات إلى الانخراط المكثف والمسؤول في هذه المحطة النضالية.
كما حذر البلاغ من أن استمرار سياسة التجاهل والتماطل قد يدفع الشغيلة إلى خوض أشكال نضالية تصعيدية أخرى خلال المرحلة المقبلة.

