المديرية الإقليمية تارودانت: فعاليات اليوم الثاني من ملتقى التوجيه المدرسي والمهني والجامعي
في إطار النسخة السابعة عشرة من الملتقى الإقليمي للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي، المنظم يومي 17 و18 أبريل 2026 بالمركب الثقافي تارودانت تحت شعار “توجيه ناجح، مستقبل مهني واعد”. تواصلت فعاليات اليوم الثاني بحضور وازن لمختلف الفاعلين التربويين والشركاء، إلى جانب مشاركة مكثفة للتلميذات والتلاميذ.
وترأس حفل افتتاح هذا اليوم السيد المدير الإقليمي، بحضور السادة ممثلي الأكاديمية الجهوية، والسادة رؤساء المصالح بالمديرية ، والسادة أطر التوجيه والسادة مدراء المؤسسات التعليمية وكذا فعاليات المجتمع المدني ومنابر إعلامية .
وتميز الافتتاح ببرنامج متنوع ومتكامل انطلق بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، وأداء النشيد الوطني، أعقبه كلمة افتتاحية أبرز فيها المدير الإقليمي أهمية تضافر الجهود لإنجاح هذه التظاهرة التربوية الاقليمية وتعزيز تنزيل برنامج الريادة، مع التنويه بالكفاءات المحلية والدور المحوري للمدرسة العمومية في الدفع بعجلة التنمية.
تلت ذلك مداخلات أكدت على أهمية التوجيه التربوي في مواكبة المتعلمين وبناء مشاريعهم الشخصية، والدعوة إلى ترسيخ العمل الجماعي بين مختلف المتدخلين. كما تم تقديم شهادات لتجارب مؤسسات رائدة بالإقليم، خاصة مدرسة اللوز بجماعة اولوز والثانوية الإعدادية النور بجماعة تمالوكت ، باعتبارهما نموذجين ناجحين في تحسين الأداء التربوي.
وشهدت أشغال اليوم تنظيم لقاء إقليمي لتقاسم التجارب الناجحة، حيث تم عرض ممارسات متميزة في إطار برنامج الريادة، همت تطوير التعلمات الأساسية، وتنشيط الحياة المدرسية، والحد من الهدر المدرسي، مع تقديم توصيات عملية ترتكز على المقاربة التشاركية، وتعزيز التواصل مع الأسر، والرفع من فعالية القيادة التربوية.
كما قدم عرض تأطيري “مشروع الريادة مقاربة عامة حول توجهات المشروع ورهاناته” تناول موضوع مشروع مؤسسات الريادة وأهدافه الرامية إلى تجويد التعلمات وتحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص .
واختتمت فعاليات الملتقى في أجواء تفاعلية متميزة، تخللتها فقرة تقاسم تجارب طلبة المدارس العليا ضمن فقرة “صاحبي خذ بيدي”، إلى جانب الإعلان عن نتائج المسابقة Tambola وتوزيع جوائز تقديرية على السادة أطر التوجيه .
وفي كلمته الختامية، توجه السيد المدير الإقليمي بالشكر الجزيل إلى جميع الحاضرين وكافة المتدخلين والقائمين على تنظيم هذا الملتقى من قريب أو بعيد، مثمنا جهودهم في إنجاح هذه التظاهرة التربوية. كما دعا التلميذات والتلاميذ إلى مضاعفة الجهود والاجتهاد في التحصيل الدراسي، والاستفادة من مخرجات هذا الملتقى لبناء مشاريعهم الشخصية واتخاذ اختيارات دراسية ومهنية واعية.


