مجتمع

النائب البرلماني عبد العزيز البهجة يوجه سؤالا كتابيا لوزير التجهيز والماء لتسريع وتيرة انشاء سد واد لمداد بمنطقة سيدي واعزيز إقليم تارودانت.

المكي السباعي · 4‏/6‏/2026

في إطار تفاعله مع الأزمة المائية الحادة التي يعيشها إقليم تارودانت، ترافع البرلماني الاستقلالي عن دائرة تارودانت الشمالية عبد العزيز البهجة من أجل تسريع وتيرة إنجاز سد على واد المداد بمنطقة سيدي وعزيز .

​وفي سؤال كتابي سابق موجه لوزير التجهيز والماء، أشار البهجة إلى التداعيات الوخيمة لشح الموارد المائية، التي أدت إلى تضرر القطاع الفلاحي وتزايد نزوح الساكنة نحو هوامش المدن، مؤكدا أن إنشاء السد بات مطلبا حيويا لا يحتمل التأجيل لحماية المنطقة من مخاطر الجفاف، وحدة الفيضانات على حد سواء .

​من جانبها، أوضحت الوزارة في ردها الرسمي، أن الموقع المذكور كان موضوع دراسة منذ سنة 1998 لإنجاز سد بسعة تخزينية تناهز 11 مليون متر مكعب، بهدف تغذية الفرشة المائية وتوفير الحماية من الفيضانات، مؤكدة إدراج المشروع ضمن برمجة المخطط الوطني للماء، وهو ما يعزز شرعية المطلب الشعبي والنيابي من أجل إخراج هذا المشروع الحيوي إلى حيز التنفيذ في أقرب الآجال .